ورشة عمل حول مراحل التطوير
صفحة 1 من اصل 1
ورشة عمل حول مراحل التطوير
نشر الثقافة الداعمة لمراحل التطوير
مرحلة :تصميم الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي
اليوم: التاريخ:
* جدول الأعمال :
- متابعة المرحلة الثالثة تحديد أولويات التطوير المدرسي).
- تبادل الخبرات بين المراحل.
- توعية حول المرحلة الرابعة تصميم الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي ).
- التدريب .
* محضر الاجتماع:
- متابعة المرحلة الثالثة تحديد أولويات التطوير المدرسي):
- تم متابعة تنفيذ الخطوات الإجرائية لمرحلة تحديد الأولويات وهي:
1- تشكيل مجموعات بؤرية
2- تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في فرص تعليم التلاميذ وتعلمهم.
3- مناقشة وتفسير الأسباب وراء فجوات الأداء.
4- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير في المدرسة.
تبادل الخبرات بين المراحل
- تم عمل تبادل خبرات بين المراحل حول كيفية تنفيذ الخطوات الإجرائية لمراحل التطوير و كيفية توثيق هذه الإجراءات.
توعية حول المرحلة الرابعة تصميم الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي)
- وتتمثل الخطوات الإجرائية لمرحلة تصميم الخطة الإجرائية في الآتي:
1- تشكيل فرق العمل في بناء الخطة:
* عقد اجتماع لجميع العاملين في فرق بناء الخطة.
* تدريب جميع العاملين علي كيفية صياغة الخطة ووضع الأهداف.
* توزيع الأعضاء في الفرق وفقاً لإمكانيات الأفراد.
* تحديد مهمة كل فريق.
* تحديد القائم علي رأس العمل في كل فريق.
2- الجدول الزمني لإدارة الوقت في بناء الخطة:
* تحديد الوقت اللازم لإعداد الخطة.
* تدريب عن إدارة الوقت.
* توزيع الخطة بالزمن.
* تحديد مهام كل مرحلة زمنية
3- تحديد وصياغة الأهداف العامة للتطوير (قبل صياغة الأهداف تُراجع مواطن
القوة والضعف والفرص والتهديدات
* تحديد الأهداف التي لها مرجعية من المعايير القومية وواضح بها رؤية
ورسالة المدرسة.
* تدريب علي كيفية صياغة الأهداف .
* مؤشرات نجاح الهدف ( واقعي – محدد – يمكن قياسه – يعبر عن أفكار
المجتمع المدرسي - إيجابي).
4- تحقيق مستوي الأداء المتوقع بلوغه لنهاية تحقيق الأهداف العامة.
- معايير إنجاز الهدف في نهاية الزمن المحدد للتطوير.
5- تخطيط الاستراتيجيات.
* تحديد الهدف الاستراتيجي المرجو من خلال رؤية ورسالة المدرسة.
* تحديد مدي زمني لتحقيق هذا الهدف .
* عقد اجتماع لتحقيق الهدف والمدى الزمني والوسائل التي يتم بها تحقيق الهدف.
6- تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية.
* تحديد الأهداف الإجرائية المقترحة لتحقيق الهدف العام.
* عمل اجتماع لصياغة الأهداف ومراجعتها واعتمادها من فريق التطوير
شرط مرجعيتها للمعايير القومية.
* ترتيب الأهداف والحرص علي تكاملها لعدم التكرار.
* التأكيد علي أن الأهداف الإجرائية المقترحة تسهم في تحسين تعلم
التلاميذ ومناسبة للموارد البشرية المتواجدة.
* دعوة للاجتماع لترتيب الأهداف.
7- توزيع الأدوار وتحديد المسئوليات:
* عقد اجتماع لتوزيع الأدوار.
* تحديد مسئوليات كل فريق وكل فرد في كل فريق.
* مراعاة التكامل وعدم التكرار ودعم العمل الجماعي.
8- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة:
* عمل اجتماع لوضع نموذج قياس الأداء مع مراعاة شروط ذلك الدليل (محدد الوقت
، يوصف أشياء محددة ، يمكن قياسه)
9- تحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
* توزيع الخطة من خلال جداول تشغيلية مع مراعاة الزمن (مناسبته).
إجراءات وضع الخطـــة :
1- العمل من خلال فريق ( مؤسسة ) باختصاصات محددة 0
2- تكوين رؤية مشتركة للفريق
و تتم هذه الرؤية من خلال :
أ- قاعدة بيانات ( رفع الواقع ) 0
ب - تحديد مواطن القوة و الضعف ( داخلي - خارجي ) 0
جـ - 1- رصد الاتجاهات المحلية(بيئة خارجية-إدارة - مديرية - حكومة -...).
2- رصد الاتجاهات العالمية ( الضغوط - الهيمنـــة ) 0
و تساعد هذه الرؤية على ( تحديد الاتجاهات المستقبلية و الأهداف ) 0
3- تحديد الأهداف وفقا لـ:
أ- شروط الهدف ( واقعي - محدد - يمكن قياسه و تحقيقه ) 0
ب - أنواع الهدف ( عام - فرعي - إجرائي ) 0
4- تحديد المستهدفات : ( رقميـــة - موزعة على مراحل زمنية ) 0
5- إعداد جداول تشغيلية 0
6- إعداد آلية للمتابعة : ( مكتبي - ميداني - بطاقة ملاحظات استبيانيه و مقابلات ) 0
7- التقييم : ( شهري في المؤسسات التنفيذية - ربع سنوي في المؤسسات الإدارية ) 0
8- التقويم : اتخاذ الإجراءات التصحيحية في الأداء 0
مرحلة :تصميم الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي
اليوم: التاريخ:
* جدول الأعمال :
- متابعة المرحلة الثالثة تحديد أولويات التطوير المدرسي).
- تبادل الخبرات بين المراحل.
- توعية حول المرحلة الرابعة تصميم الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي ).
- التدريب .
* محضر الاجتماع:
- متابعة المرحلة الثالثة تحديد أولويات التطوير المدرسي):
- تم متابعة تنفيذ الخطوات الإجرائية لمرحلة تحديد الأولويات وهي:
1- تشكيل مجموعات بؤرية
2- تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في فرص تعليم التلاميذ وتعلمهم.
3- مناقشة وتفسير الأسباب وراء فجوات الأداء.
4- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير في المدرسة.
تبادل الخبرات بين المراحل
- تم عمل تبادل خبرات بين المراحل حول كيفية تنفيذ الخطوات الإجرائية لمراحل التطوير و كيفية توثيق هذه الإجراءات.
توعية حول المرحلة الرابعة تصميم الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي)
- وتتمثل الخطوات الإجرائية لمرحلة تصميم الخطة الإجرائية في الآتي:
1- تشكيل فرق العمل في بناء الخطة:
* عقد اجتماع لجميع العاملين في فرق بناء الخطة.
* تدريب جميع العاملين علي كيفية صياغة الخطة ووضع الأهداف.
* توزيع الأعضاء في الفرق وفقاً لإمكانيات الأفراد.
* تحديد مهمة كل فريق.
* تحديد القائم علي رأس العمل في كل فريق.
2- الجدول الزمني لإدارة الوقت في بناء الخطة:
* تحديد الوقت اللازم لإعداد الخطة.
* تدريب عن إدارة الوقت.
* توزيع الخطة بالزمن.
* تحديد مهام كل مرحلة زمنية
3- تحديد وصياغة الأهداف العامة للتطوير (قبل صياغة الأهداف تُراجع مواطن
القوة والضعف والفرص والتهديدات
* تحديد الأهداف التي لها مرجعية من المعايير القومية وواضح بها رؤية
ورسالة المدرسة.
* تدريب علي كيفية صياغة الأهداف .
* مؤشرات نجاح الهدف ( واقعي – محدد – يمكن قياسه – يعبر عن أفكار
المجتمع المدرسي - إيجابي).
4- تحقيق مستوي الأداء المتوقع بلوغه لنهاية تحقيق الأهداف العامة.
- معايير إنجاز الهدف في نهاية الزمن المحدد للتطوير.
5- تخطيط الاستراتيجيات.
* تحديد الهدف الاستراتيجي المرجو من خلال رؤية ورسالة المدرسة.
* تحديد مدي زمني لتحقيق هذا الهدف .
* عقد اجتماع لتحقيق الهدف والمدى الزمني والوسائل التي يتم بها تحقيق الهدف.
6- تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية.
* تحديد الأهداف الإجرائية المقترحة لتحقيق الهدف العام.
* عمل اجتماع لصياغة الأهداف ومراجعتها واعتمادها من فريق التطوير
شرط مرجعيتها للمعايير القومية.
* ترتيب الأهداف والحرص علي تكاملها لعدم التكرار.
* التأكيد علي أن الأهداف الإجرائية المقترحة تسهم في تحسين تعلم
التلاميذ ومناسبة للموارد البشرية المتواجدة.
* دعوة للاجتماع لترتيب الأهداف.
7- توزيع الأدوار وتحديد المسئوليات:
* عقد اجتماع لتوزيع الأدوار.
* تحديد مسئوليات كل فريق وكل فرد في كل فريق.
* مراعاة التكامل وعدم التكرار ودعم العمل الجماعي.
8- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة:
* عمل اجتماع لوضع نموذج قياس الأداء مع مراعاة شروط ذلك الدليل (محدد الوقت
، يوصف أشياء محددة ، يمكن قياسه)
9- تحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
* توزيع الخطة من خلال جداول تشغيلية مع مراعاة الزمن (مناسبته).
إجراءات وضع الخطـــة :
1- العمل من خلال فريق ( مؤسسة ) باختصاصات محددة 0
2- تكوين رؤية مشتركة للفريق
و تتم هذه الرؤية من خلال :
أ- قاعدة بيانات ( رفع الواقع ) 0
ب - تحديد مواطن القوة و الضعف ( داخلي - خارجي ) 0
جـ - 1- رصد الاتجاهات المحلية(بيئة خارجية-إدارة - مديرية - حكومة -...).
2- رصد الاتجاهات العالمية ( الضغوط - الهيمنـــة ) 0
و تساعد هذه الرؤية على ( تحديد الاتجاهات المستقبلية و الأهداف ) 0
3- تحديد الأهداف وفقا لـ:
أ- شروط الهدف ( واقعي - محدد - يمكن قياسه و تحقيقه ) 0
ب - أنواع الهدف ( عام - فرعي - إجرائي ) 0
4- تحديد المستهدفات : ( رقميـــة - موزعة على مراحل زمنية ) 0
5- إعداد جداول تشغيلية 0
6- إعداد آلية للمتابعة : ( مكتبي - ميداني - بطاقة ملاحظات استبيانيه و مقابلات ) 0
7- التقييم : ( شهري في المؤسسات التنفيذية - ربع سنوي في المؤسسات الإدارية ) 0
8- التقويم : اتخاذ الإجراءات التصحيحية في الأداء 0
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى