مدرسه القاصد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ورشة عمل حول مراحل التطوير

اذهب الى الأسفل

ورشة عمل حول مراحل التطوير Empty ورشة عمل حول مراحل التطوير

مُساهمة  yahia الجمعة فبراير 20, 2009 12:21 pm

نشر الثقافة الداعمة لمراحل التطوير




مرحلة :تصميم الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي
اليوم: التاريخ:





* جدول الأعمال :

- متابعة المرحلة الثالثة Sad تحديد أولويات التطوير المدرسي).
- تبادل الخبرات بين المراحل.
- توعية حول المرحلة الرابعة Sad تصميم الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي ).
- التدريب .

* محضر الاجتماع:

- متابعة المرحلة الثالثة Sad تحديد أولويات التطوير المدرسي):




- تم متابعة تنفيذ الخطوات الإجرائية لمرحلة تحديد الأولويات وهي:

1- تشكيل مجموعات بؤرية
2- تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراً سلبياً في فرص تعليم التلاميذ وتعلمهم.
3- مناقشة وتفسير الأسباب وراء فجوات الأداء.
4- اتخاذ القرار المناسب بأولويات التطوير في المدرسة.

تبادل الخبرات بين المراحل

- تم عمل تبادل خبرات بين المراحل حول كيفية تنفيذ الخطوات الإجرائية لمراحل التطوير و كيفية توثيق هذه الإجراءات.

توعية حول المرحلة الرابعة Sad تصميم الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي)

- وتتمثل الخطوات الإجرائية لمرحلة تصميم الخطة الإجرائية في الآتي:
1- تشكيل فرق العمل في بناء الخطة:
* عقد اجتماع لجميع العاملين في فرق بناء الخطة.
* تدريب جميع العاملين علي كيفية صياغة الخطة ووضع الأهداف.
* توزيع الأعضاء في الفرق وفقاً لإمكانيات الأفراد.
* تحديد مهمة كل فريق.
* تحديد القائم علي رأس العمل في كل فريق.

2- الجدول الزمني لإدارة الوقت في بناء الخطة:
* تحديد الوقت اللازم لإعداد الخطة.
* تدريب عن إدارة الوقت.
* توزيع الخطة بالزمن.
* تحديد مهام كل مرحلة زمنية

3- تحديد وصياغة الأهداف العامة للتطوير (قبل صياغة الأهداف تُراجع مواطن
القوة والضعف والفرص والتهديدات
* تحديد الأهداف التي لها مرجعية من المعايير القومية وواضح بها رؤية
ورسالة المدرسة.
* تدريب علي كيفية صياغة الأهداف .
* مؤشرات نجاح الهدف ( واقعي – محدد – يمكن قياسه – يعبر عن أفكار
المجتمع المدرسي - إيجابي).

4- تحقيق مستوي الأداء المتوقع بلوغه لنهاية تحقيق الأهداف العامة.
- معايير إنجاز الهدف في نهاية الزمن المحدد للتطوير.
5- تخطيط الاستراتيجيات.
* تحديد الهدف الاستراتيجي المرجو من خلال رؤية ورسالة المدرسة.
* تحديد مدي زمني لتحقيق هذا الهدف .
* عقد اجتماع لتحقيق الهدف والمدى الزمني والوسائل التي يتم بها تحقيق الهدف.
6- تحديد الأهداف الإجرائية المرحلية.
* تحديد الأهداف الإجرائية المقترحة لتحقيق الهدف العام.
* عمل اجتماع لصياغة الأهداف ومراجعتها واعتمادها من فريق التطوير
شرط مرجعيتها للمعايير القومية.
* ترتيب الأهداف والحرص علي تكاملها لعدم التكرار.
* التأكيد علي أن الأهداف الإجرائية المقترحة تسهم في تحسين تعلم
التلاميذ ومناسبة للموارد البشرية المتواجدة.
* دعوة للاجتماع لترتيب الأهداف.
7- توزيع الأدوار وتحديد المسئوليات:
* عقد اجتماع لتوزيع الأدوار.
* تحديد مسئوليات كل فريق وكل فرد في كل فريق.
* مراعاة التكامل وعدم التكرار ودعم العمل الجماعي.

8- تحديد مؤشرات النجاح في تحقيق أهداف الخطة:
* عمل اجتماع لوضع نموذج قياس الأداء مع مراعاة شروط ذلك الدليل (محدد الوقت
، يوصف أشياء محددة ، يمكن قياسه)


9- تحديد الوقت اللازم والتوقيت المناسب للتنفيذ
* توزيع الخطة من خلال جداول تشغيلية مع مراعاة الزمن (مناسبته).



إجراءات وضع الخطـــة :
1- العمل من خلال فريق ( مؤسسة ) باختصاصات محددة 0
2- تكوين رؤية مشتركة للفريق
و تتم هذه الرؤية من خلال :
أ- قاعدة بيانات ( رفع الواقع ) 0
ب - تحديد مواطن القوة و الضعف ( داخلي - خارجي ) 0
جـ - 1- رصد الاتجاهات المحلية(بيئة خارجية-إدارة - مديرية - حكومة -...).
2- رصد الاتجاهات العالمية ( الضغوط - الهيمنـــة ) 0
و تساعد هذه الرؤية على ( تحديد الاتجاهات المستقبلية و الأهداف ) 0

3- تحديد الأهداف وفقا لـ:
أ- شروط الهدف ( واقعي - محدد - يمكن قياسه و تحقيقه ) 0
ب - أنواع الهدف ( عام - فرعي - إجرائي ) 0

4- تحديد المستهدفات : ( رقميـــة - موزعة على مراحل زمنية ) 0

5- إعداد جداول تشغيلية 0

6- إعداد آلية للمتابعة : ( مكتبي - ميداني - بطاقة ملاحظات استبيانيه و مقابلات ) 0
7- التقييم : ( شهري في المؤسسات التنفيذية - ربع سنوي في المؤسسات الإدارية ) 0
8- التقويم : اتخاذ الإجراءات التصحيحية في الأداء 0

yahia
yahia
Admin

المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 09/09/2008
العمر : 53

https://smartschool.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى